مسلسلات رمضان
اغاني خالدة نرددها لغاية اليوم.. ووراء كل اغنية حكاية حقيقية
09/04/2024

ما زلنا نحفظ ونردد العديد من الأغاني الجميلة الخالدة.. ولكننا قد لا نعرف ان وراءها قصص حقيقية عاشها الشعراء أو حتى الفنانين أنفسهم.. منها ما يروي قصص حب مثل اغنية جفرا (فتاة فلسطينية احبها ابن عمها)، فوق النا خل او فوق النخل العراقية (غرام المؤلف بابنة الجيران التي تسكن فوقه)، الروزانا (تحكي عن باخرة تركية حاولت تدمير تجار لبنان فأنقذهم تجار سوريا)، اغنية كاظم الساهر (انا وليلى) عن قصة حب كاتب الكلمات حين كان طالبا جامعيا، اغاني فيروز "سمرا يا ام عيون وساع" هي رسالة من مؤلف الكلمات لسمراء حسناء، "وحدن" تروي حكاية حقيقية عن 3 شبان قاموا بعمليات انتحارية في فلسطين، و"سألوني الناس" اول لقاء بين زياد الرحباني ووالدته فيروز مما اغضب عاصي الرحباني.. دعونا نتعرف معا إلى قصص وحكايات تكشف حقيقة 12 أغنية من اجمل اغنيات الزمن الجميل..

تابعوا جميع مسلسلات رمضان 2024 بجودة عالية في موقع مسلسلات اون لاين: مسلسلات رمضان 2024

تابعوا أكثر 10 مسلسلات مشاهدة في 2024 في موقع مسلسلات اون لاين هنا: أكثر 10 مسلسلات 2024 مشاهدة

جفرا - جفرا: ولدت الـ"جفرا" في قرية اسمها "كويكات" وهي إحدى قرى قضاء عكا، كانت الـ"جفرا" وحيدة أبويها فلا إخوة ولا أخوات، ولم تتلق التعليم, في حين كان أولاد القرية الذكور يتلقون التعليم في مدرسة (كفر ياسيف)، جفرا" لم يكن اسما بطبيعة الحال، وإنما لقب أطلقه الشاعر "أحمد عبد العزيز علي الحسن" عليها تشبيها لها بابنة الشاة الممتلئة الجسم. وقد عرف الشاعر بين أبناء القرية باسم "أحمد عزيز". أما اسم الجفرا الحقيقي فهو كما تروي لنا الحاجة (هـ.ح) : (( "رفيقة نايف نمر الحسن" من عائلة "الحسن" وامها "شفيقة إسماعيل". كانت سمراء اللون، ذات ملامح ناعمة، وكانت أمها خياطة تهتم بابنتها الوحيدة. وكان "أحمد عزيز" ابن عمها ويحترف قول العتابا والزجل، تقدم لخطبتها وتمت الموافقة وتزوجوا فعلا. ولم يتوفقا في زواجهما، وأرادت أمها ان يتم الطلاق وطلقت فعلا. ولم يستمر زواجهما سوى أسبوع واحد، ولم يكن الطلاق أمرا سهلا فقد قامت بالهروب، وهو قام بملاحقتها حتى استقرت في بيت أهلها. وتمت محاولات لإرجاع الجفرا لبيت زوجها إلا أنها رفضت ذلك. بعد ذلك بفترة تزوجت الجفرا من إبن خالتها " محمد إبراهيم العبدالله " . وعندما قطع "أحمد عزيز" أي أمل في رجوع جفرا إليه شعر بمرارة شديدة لحبه الشديد لها.

اغاني خالدة نرددها لغاية اليوم.. ووراء كل اغنية حكاية حقيقية صورة رقم 1

مظفر النواب- مرينا بيكم حمد: مرينا بيكم حمد للشاعر القدير مظفر النواب كتبها أثناء رحلة له بالقطار في عام 1956 كما أورد في لقاء متلفز على فضائية محلية عراقية والتقى هناك بسيدة أربعينية جميلة تبادلا الأحاديث خلال الرحلة لتخبره أن أهلها رفضوا تزويجها لابن عمها بعد أن شاعت قصة حبهما وهو ما اضطرها للهروب إلى العاصمة بغداد والعيش هناك.. واعتمدت كلمات هذه الأغنية التي لاقت شهرة واسعة للغاية على قصة هذه السيدة البصراوية وغناها الفنان القدير ياس خضر.

اغاني خالدة نرددها لغاية اليوم.. ووراء كل اغنية حكاية حقيقية صورة رقم 2

كريم العراقي- كان صديقي: هي قصة حقيقية عاشها الشاعر العراقي المميز كريم العراقي، إذ يقول: "كان لي صديق مقرب جدا وبالصدفة عرفته على صديقة لي ونشأ بينهما حب كبير وبدأت أكتب أغاني من خلال هذا الحب، ولكن للأسف انتهت العلاقة نهاية مفاجئة وكل منهما أحد بدأ يرمي السبب على الثاني ولم أكن أستطيع انحاز لأحدهما". فكتبت هذه القصيدة.

سفينة الروزنا- الروزنا: خلال الاستعمار العثماني أرسلت تركيا باخرة إلى بيروت تحوي جميع أنواع المواد الغذائية لبيعها بسعر زهيد جداً للمضاربة على تجار بيروت وإلحاق الضرر بهم. وهذا ما حصل فعلاً وتكدست البضائع اللبنانية وكادت تتلف. فما كان من تجار حلب إلا أن اشتروا البضاعة من تجار بيروت وأنقذوهم من الإفلاس وعادت الباخرة إلى تركيا خائبة وفشلت في تحقيق هدفها، والجدير بالذكر أن اسم الباخرة التركية كان الروزانا". وعربوناً للوفاء ومن أجل شكر أهالي حلب، كُتبت أغنية "عالروزانا"، وفي كلماتها: "عالروزانا عالروزانا كل الهنا فيها شو عملت الروزانا الله يجازيها يا رايحين عَ حلب حبي معاكم راح يا محملين العنب تحت العنب تفاح".

اغاني خالدة نرددها لغاية اليوم.. ووراء كل اغنية حكاية حقيقية صورة رقم 3

سيد درويش- اهو ده اللي صار: وفقا لجميل ضاهر محرر الشؤون الفنية في قناة العربية فإنه وفي فترة الانتداب البريطاني لمصر كانت العديد من الصعوبات تواجه الفنانين والأدباء لمهاجمة الوجود البريطاني، وفي وقت لم تكن به وسائل التواصل الاجتماعي موجودة فإن الأغنية كانت تلعب دورا كبيرا بإيصال الرسائل.. وتختلف الروايات فيمن كتب كلمات هذه القصيدة الخالدة بين بديع خيري ويونس القاضي. وكان وكيل الوزارة آنذاك طلب من الشاعر أن يكتب ضد الانكليز عندما يصبح المصريين قادرين على صنع ما يلبسون في إشارة إلى أن الانكليز هم من يصنعوا ما يلبسون ويديرون كل شؤون مصر. فرد الشاعر في قصيدته بالقول: تلوم علي ازاي يا سيدنا وخير بلادنا مش بايدنا" في إشارة إلى سرقة الانكليز لثروات مصر.

عاصي الرحباني- سألوني الناس: التعاون الأول بين زياد وفيروز والذي أغضب عاصي الرحباني يعود لعام 1972 عندما مرض عاصي وتدهورت حالته الصحية فدخل المستشفى بينما كانت فيروز تقدم مسرحية "المحطة" فكتب منصور الرحباني "سألوني الناس عنك يا حبيبي.. كتبوا المكاتيب و أخدها الهوا…بيعز علي غني يا حبيبي… ولأول مرة ما منكون سوا". كلمات تعكس حزن فيروز لغياب زوجها لأول مرة، ولحن هذه الكلمات الابن زياد الرحباني وهو مازال في الــ 17 من عمره، ونجحت الأغنية نجاحا هائلا وارتبط بها الجمهو، لكن هذه الأغنية أثارت غضب عاصي الرحباني، وشعر أنهم استغلوا مرضه فقرر أن يحذف الأغنية من المسرحية ولكن نجاحها جعله يتراجع عن قراره. يشاء القدر أن تكون هذه الأغنية هي تخليد لذكرى قصة الحب، التي جمعت بين فيروز وعاصي، فعندما غنتها فيروز مرة أخرى بعد وفاة عاصي الرحباني بكت جارة القمر وهي تقول "ولأول مرة ما بنكون سوا"، وهاهي لليوم ما زالت أغنية العاشقين.

اغاني خالدة نرددها لغاية اليوم.. ووراء كل اغنية حكاية حقيقية صورة رقم 4

أم كلثوم- الأطلال: القصيدة كتبها الشاعر ابراهيم ناجي حبا بالممثلة روزي الحكيم وتمنى أن تغنيها كوكب الشرق، إلا انها غنتها لأول مرة عام 1965 بعد وفاة شاعرها بثلاثة عشر عاما، وحملت الأغنية نفس اسمها، وقام بتلحينها الموسيقار رياض السنباطي، كما قام الشاعر الكبير الشاعر أحمد رامى بتبديل بعضا من كلمات القصيدة مثل (يا فؤادى لا تسل أين الهوى) وفي الأصل (يا فؤادي رحم الله الهوى)، وأيضا وضع سبعة أبيات من قصيدة الوداع أيضا لإبراهيم ناجي بداية من بيت (هل رأى الحب سكارى مثلنا) حتى (وإذا الأحباب كل فى طريق).

فيروز -"سمرا يا أم عيون وساع": ولدت هذه الأغنية في بيت الشاعر الغنائي زين شعيب، والذي أصر على زيارة فيروز لبيته حتى يهديها أغنية، وفي يوم ما ذهبت فيروز لزيارته ومعها عاصي الرحباني، وكانت ترتدي تنورة بلون نيليه، وكان بيت الشاعر مزدحما بالزوار ولم يجد عاصي وفيروز مكانا للجلو، فعاتبت فيروز الشاعر زين شعيب باستنكار ومحبه قائلة: "وين بدنا نقعُد يا زين"، فرد بذكاء وموهبة "سمرا يام عيون وساع والتنورة النيلية… مطرح ضيق ما بيساع.. رح حطك بعينيي". وبهذه الجملة الرقيقة رد على عتاب فيروز، وأهدها مذهب أغنيتها الجميلة، ثم طلبت منه فيروز أن يكمل الكلمات وخرجت الأغنية من ألحان الأخوين رحباني.

اغاني خالدة نرددها لغاية اليوم.. ووراء كل اغنية حكاية حقيقية صورة رقم 5

شويخ من ارض مكناس- شويخ من أرض مكناس: هذه قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما قالها وزير يدعى (أبي الحسن الششتري) ولأجل أن يطهر ذاته من الكبر لبس غرارة على عنقه وثوبا باليا ومشى في الأسواق متعكزا على عكاز ينشد هذه القصيدة المشهورة والتي يرددها الناس غالبا دون توقع لعمرها. الجميل أحمد الجميري غنّاها.. والملحن خالد الشيخ لحّنها على مقام الراست وهي الأغنية الصوفية الثالثة مع (كلما كنت بقربي) و(مدير الراح) التي لحّنها لنفس الشاعر (الششتري).. وهي أيضا الأغنية التي قدمته للناس على أكف المحبة والإبداع. منذ أول الثمانينات (وشويّخ من أرض مكناس) بقيت عالقة في أذهان الناس.

حسن المرواني- أنا وليلى حسن المرواني: لعلها من أهم الأغاني التي قدمها كاظم الساهر في مشوراه الفني وهي القصة الحقيقية لكاتبها الشاعر حسن المرواني. ففي سبعينات القرن العشرين، شهدت جامعة بغداد قصة حب من طرف واحد، إلا أنها أصبحت أشهر قصة حب في تاريخ الجامعة، هي قصة "ليلى" الفتاة التي لا يعرف أحد ملامحها إلا قليل ممن زاملوها، إلا أن قصتها أصبحت شهيرة بعد أن وثقها الطالب، آنذاك، حسن المرواني، ووثق معها مشاعر الجرح الذي تركه رفض ليلى لحبه. ووفقا لما ورد في مجلة "رابطة شعراء العرب" القصة بدأت حين وقع الشاب "المرواني" في حب فتاة، قيل إنها تدعى "سندس"، وكان هو شاب من الزعفرانية ينحدر من أسرة فقيرة، فيما كانت هي من كركوك. وقرر الشاب الفقير مصارحة الفتاة بمشاعره، لكن ردها لم يكن كما أراد، فصدته، لكنه لم ييأس، وعاد ليكرر حديثه عن حبه لها بعد عامين، لتصده مجددا، إلا أن الأدهى من ذلك كان خطبتها بعدها لشاب آخر غني من نفس الكلية، ليسحب "المرواني" أوراقه وأقلامه، ويترك العنان لمشاعره، لتكتب كلمات من أجمل ما كتب في الشعر العربي في العصر الحديث، ليعنون قصيدة كانت هي قصيدته الأولى والأخيرة، التي تخرج إلى النور، باسم |أنا وليلى واشطبوا أسمائكم". صعد بهدوء الطالب حسن المرواني على مسرح قاعة الحصري بكلية الآداب في حفل تخرجه، وفي حضور "ليلى" نفسها، ليقدم قصيدته قائلًا: «يا ليلى كثيرا ما يسألوني ما دامت قد رفضتك لماذا لا تبحث عن واحدة أخرى؟ أتدرين ما كنت أقول لهم؟ لا بأس أن أشنق مرتين، لا بأس أن أموت مرتين، ولكني وبكل ما يجيده الأطفال من إصرار.. أرفض أن أحب مرتين".

اغاني خالدة نرددها لغاية اليوم.. ووراء كل اغنية حكاية حقيقية صورة رقم 6

طلال حيدر- "وحدن": الأغنية التي كتبها لشاعر طلال حيدر وتغنت بها السيدة فيروز، وهي مستوحاة من قصة حقيقية تحمل روح ثلاثة شباب ضحوا بأرواحهم من أجل الإيمان بقضية. ويحكي الشاعر أنه كان يعتاد الجلوس في بيت بأطراف الغابة في لبنان لكتابة الشعر، وفي جنح الليل مر عليه 3 شباب وألقوا التحية ثم كرروا ذلك في العودة . وفي الليلة التالية وبقلب الليل جاء الشباب مرة أخرى وألقوا السلام فقرر طلال أن يسألهم عن سبب الخروج في هذا الوقت عندما يعودوا , ولكنهم لم يعودوا أبدا, وفي صباح اليوم التالي أكتشف طلال في الجريدة أن هؤلاء الشباب يعبرون من لبنان إلى فلسطين لينفذوا عمليات انتحارية ضد العدو الصهيوني فكتب طلال: "وحدن بيبقو متل زهر البيلسان وحدهن بيقطفو وراق الزمان.. بيسكرو الغابي بيضلهن متل الشتي يدقوا على بوابي على بوابي.. يا زمان يا عشب داشر فوق هالحيطان ضويت ورد الليل عكتابي "، وتغنت بها فيروز.

عود- فوق النا خل: تعددت الروايات حول أصل أغنية فوق النا خل العراقية والتي اكتسحت بيوت العالم العربي، ولكن الرواية الأكثر ورودا حول أصلها قالت إن العراق وفي فترة من فترات مطلع القرن العشرين كان يعيش بضائقة اقتصادية واضطرت عائلات كثيرة إلى السكن مع بعضها في بيوت مستاجرة لتفادي هذه الموجة الاقتصادية وكان في أحد هذه البيوت شاب أعزب دخل في أحد الأيام إلى البيت ولمح شابة جميلة تسكن في الدور العلوي ونظم لها هذه الأبيات "فوق إلنا خل "أي شخص عزيز وقريب من القلب".. مدري لمع خدك مدري القمر فوق".

تابعوا جميع مسلسلات رمضان 2024 بجودة عالية في موقع مسلسلات اون لاين: مسلسلات رمضان 2024

تابعوا أكثر 10 مسلسلات مشاهدة في 2024 في موقع مسلسلات اون لاين هنا: أكثر 10 مسلسلات 2024 مشاهدة