كان الملفت للنظر حقاً في مسلسلات رمضان هذا العام اهتمام الممثلات جميعهن تقريبا برسم الماكياج كاملا على وجوههن سواء كان ذلك من متطلبات الشخصية أم لا.. لم تستطع إلا القلائل منهن المجازفة بسمعتهن الحسنة ضمن شروط الجمال القاسية على الشاشة، وشروط الأداء الدرامي الذي لن يتهاون مع من لن تحتفظ بصورتها صبية أو متصابية، فبدَون يشبهن نسخة مقلدة من السيدة باربي بعد أن كبرت وشاخت.. بالطبع العمر ليس عيباً لكن الجهل به أمر مؤرق لنا فقط، في الطرف الآخر من العالم تتعامل النجمات مع الواقع ببساطة وتكتب لهن ادوار في منتهى الروعة .. أما عندنا فحتى الجميلات لا يقفن أمام الكاميرا دقيقة واحدة وهن بلا ماكياج. حسب النهار.
ومع الكم هائل من "الدراما" المليء بصيغ فن الإرضاء، والإخفاء، والتضليل، لشد الجماهير، ومع تعدد المستويات وتنوع القنوات وخلطة المسلسلات الدرامية بكل أطيافها وتها، ولأننا من الجماهير المتابعة فعرفنا كما عرفت غالب النساء من المحيط إلى الخليج أن موضة هذه السنة هي احمر الشفاه بلون داكن وقانٍ.. هذه المعلومة الإستراتيجية في عالم التجميل وضحتها تماماً شفاه معظم ممثلات هذا الموسم الرمضاني..
الممثلة السورية قمر خلف في مسلسل (طريق النحل) تمثل دور فلاحة في ضيعة، تعاني من موت زوجها ومن ضغوط الحياة، والبؤس، وتلال من المشاكل، لكنها لم تنس في أي من اللقطات حمرة شفتيها ولا حواجبها المزججة، ولا كحلها البليغ..
في مقطع مبالغ فيه أيضا للفنانة صباح الجزائري ظهرت بحجاب الصلاة تزعق وهي تؤكد أنها ستخرج الفرنسيين، لكنها كانت بكامل تبرجها، بكحل واضح وشفاه مرسومة، على الرغم من أن الحوادث تقع في الأربعينيات من القرن الماضي، وقد تغاضى المخرج والمنتج والمصور عن ذلك.
في مسلسل (صبايا) تظهر كمشة من صبايا الدراما السورية بنسخ مكررة عن بعضهن البعض، وماكياج لا ينقص ولا يبهت ليلا أو نهارا.. صاحيات أو نائمات.. غاضبات أو سعيدات..!
بالطبع السيرة ستكون أوسع واشد وضوحا في المسلسلات الخليجية؛ أحدها (هوامير الصحراء) بفاتنته ميساء المغربي التي جعلت من الدراما معرضا شخصيا للملابس والحلي والماكياج .. وهذا مباح مادام المسلسل يتحدث عن الأثرياء.. لكن المقطع الذي يستفز الأعصاب كان مشهدا لها وهي في البيت بثوب سهرة وحذاء (كشخة) يزيد عن 15 سم، وحين تنهض غاضبة ومحتدة، تتراقص فوق حذائها فتحسب أنها ستقع من فوقه.. "الله جميل يحب الجمال" هذا صحيح، أما المبالغة فهي أمر آخر يحتاج إلى نقد. والخروج عن " صورة" الشخصية في العمل إلى الصورة التي تحبها الممثلة لنفسها.
مسلسل صبايا
صور من مسلسل هوامير الصحراء
صور من مسلسل طريق النحل